بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
الجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
الجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
الخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
الخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
الخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
الخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
الخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
الخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
الخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


مراجعة التربوى قبل الأمتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة التربوى قبل الأمتحان

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 24, 2008 7:36 am

معلومات مهمة في المناهج وطرق التدريس العامة


المفهوم القديم للمنهج : هو المنهج التقليدي في محور تعليم المادة الدراسية ويكون فية المعلم ملقن ويكون فية مسيطر
المفهوم الحديث للمنهج : هي جميع الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسه سواء كان داخل اسوارها او خارجها بهدف مساعدة الطالب او المتعلم
ماهي مميزات النظرة الحديثة للمنهج وماهي الاسس التي تقوم عليها؟
*
انها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم
*
اتاحة الفرصة لهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم
*
التفاوض بينهم او بين المعلم لتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم
المنهج الخفي : هي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالب نتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيشها
العوامل التي اثرت في تطوير المنهج ؟
*
اختلاف النظرة الانسانية
*
التطور المعرفي
*
التطور التكنولوجي
*
تحولات في ثقافات المجتمعات وفكرها
ماهي عناصر المنهج المدرسي؟
*
الاهداف * الخبرات التربوية * تنظيم الخبرات * التقويم
الاهداف التربوية : هي التغيرات التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مرورة بالخبرات التربوية التي يتضمنها المنهج والتي تلبي حاجاتة ومتطلبات نمو المتعلم المختلفة
مستويات او مجالات الاهداف او تصنيفات (بلوم)؟
*
المجال المعرفي * المجال الوجداني * المجال النفسحركي
مستويات المجال المعرفي ؟
1
ـ مستوي المعرفه : هو الذي يتعلق بتمييز المعلومات واستدعائها وتذكرها
2
ـ مستوي الفهم : هو الذي يتعلق بالقدرة على وضع محتوي معين بلغة وشكل اخر
3
ـ مستوي التطبيق : هو الذي يتعلق بحل مسائل ومشكلات جديدة في اطار جديد
4
ـ مستوي التحليل : هو الذي يتعلق بفك وحل المشكلات او الفكرة
5
ـ مستوي التركيب : هو الذي يتعلق بوضع عناصر لعمل نموذج جديد يتميز بالابداع
6
ـ مستوي الابداع : هو الذي يتعلق باتخاذ قرار او اصدار حكم على الاعمال
مستويات اهداف المجال الوجداني او الانفعالي ؟
1
ـ مستوي الاستقبال : يشير الي رغبة الفرد الذاتية للانتباة الي الظواهر
2
ـ مستوي الاستجابة : هو استقبال الفرد قضية معينة يقوم بالمشاركة في النشاطات المتعلقة بعالية ويبدي ردود الفعل
3
ـ مستوي التقرير : يتمثل في تطوير معايير محددة للحكم على قيمة الاشياء والظواهر
4
ـ مستوي التنظيم : هو الذي يتعلق بسعي الفرد لتكوين منظومة قيمية عن طريق بجمع عدد من القيم وحل الخلافات
5
ـ مستوي الانصاف بقيمة تركيبية : ويقوم في بناء نظام قيمي يتعرف باستمرار بوحي من تحب ويمكن التنبؤ بالسلوك بناء على ذلك
مستويات المجال النفسحركي ؟
1
ـ مستوي الادراك الحسي : والذي يتعلق باستخدام الحواس في تحديد نوع النشاط الحركي اللازم
2
ـ مستوي التهيؤ : ويعني الاستعداد والتحيز لعمل معين
3
ـ مستوي الاستجابة الموجهه : هو تقليد عمل شاهدة
4
ـ مستوي الاستجابة الالية : يتضمن اكتساب مهارة اداء العمل بطريقة الالية ويثق بنفسه
5
ـ مستوي الاستجابة المركبة : يتضمن فعل حركات التي تتطلب بانماط حركية معقدة بمهارة تامة
6
ـ مستوي التكيف : هو الوصول الي مرحلة الاتقان والنهارة فيها
7
ـ مستوي الابداع : ابداء انماط من الحركات تتلاءم ببعضها ومواقف معينة
المحتوي : هو مجموعه من المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي
طرق التدريس : هو توفير المعلم للظروف والامكانات اللازمة لموقف تدريسي معين والاجراءات التي يتخذها لمساعدة الطلبة على تحقيق الاهداف الخاصة بذلك الموقف.
ماالذي يحدد استخدام طريقة التدريس عن غيرها ؟
* الاهداف * المحتوي * مستوي الطلبة * الامكانات المتوفرة
القواعد العامة يحسن بالمعلمين مراعاتها عند التدريس ؟
1 ـ اثارة دافعية الطلبة لعملية التعليم 2 ـ اعلام الطلبة بالاهداف المراد تحقيقها3 ـ مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
4 ـ توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة5 ـ تحديد التعلم السابق للمعلم6 ـ استعمال اساليب متنوعه للتدريس
التقويم : هي عملية اصدار حكم على شي في ضوء معايير محددة.
انواع التقويم ؟
* تقويم تكويني * تقويم ختامي * تقويم شخصي
وسائل التقويم ؟
1 ـ الاختبار : هي ادوات تستخدم للحكم على مدي تحقق الاهداف
2 ـ الملاحظة : هي وسيلة من وسائل التقويم تقوم باستخدام الحواس والحكم على قضية
3 ـ قوائم الرصد : هي ادوات تقويمية تضم على عدد النقاط
4 ـ سلالم التقدير : هي التي تقوم على سلم مكون من عدد درجات
5 ـ الاستبانات : تستخدم للكشف عن اراء وافكار وميول الطلبة
6 ـ المقابلات : هي تكون شفوية من خلال المقابل وتتم عن طريق المعلم والمتعلم
انواع التقويم ؟
1 ـ الاهداف 2 ـ المحتوي 3 ـ عملية التقويم
4 ـ طرائق التدريس والنشاطات المستخدمة لعملية التغيير
المنهج المدرسي : مجموعه من الاسس والقواعد والمحاكات التي ينطلق منها وضع المنهج لتصميم منهجة وتنفيذة وتقويمة
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة التربوى قبل الأمتحان

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 24, 2008 7:37 am

مبادئ النمو وعلاقتها بالمنهج ؟ 1 ـ النمو عملية مستمرة الا ان سرعتها غير ثابتة 2 ـ النمو عملية فردية 3 ـ تؤثر جوانب النمو وتتأثربعضها ببعض 4 ـ السلوك الانساني معقد 5 ـ التعلم مرتبط بالنمو التعليم الفعال : هو التعليم الذي يؤدي الي حدوث تعلم جيد لدي الطلبة ولة مواصفات تتمثل في امتلاك المعلم مجموعه من المهارات التعلم : هي مجموعه من عمليات سيكولوجية عقلية تتم داخل المتعلم نتيجة للمثيرات المحيطة بة ونتيجة للاستعدادات الموجودة لدية التعليم : هي عملية يقوم بها المعلم وتتعلق بالمبادئ الاجرائية التعليمية كيف يحدث التعلم ؟ يحدث نتيجة قراءة مادة مطبوعه او مصادر تعلم اخري عناصر العملية التعليمية ؟ * الطالب * المعلم * المنهج المدرسي * بيئه التدريس* عملية التقويم ماهي طبيعة العملية التعليمية ؟ هي عملية تكون تفاعلية ومخطط لها ومتواصلة ولها احداثها ماهي مهارات التدريس ؟ * التخطيط للتدريس * حفز الطلبة للتعلم * تحديد استعداد الطلبة لتعلم جيد * العرض والتواصل * اثارة تفكير الطلبة وتنمية مستوياتهم * والنمو المهني المستمر البيئة التعليمية المدرسية واثرها على التعليم والتعلم ؟ البيئة التعليمة هي جميع من في المدرسة من معلمين واداريين ومتعلمين ، وترتبط البيئة المدرسية بالمجتمع الخارجي فهي تعكس قيم المجتمع ومعتقداتة وتوقعاته وتعكس على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بطرق التدريس؟ انها لم تعد على طريقة التلقين والتحفيظ التي تعظم دور المعلم وتفزم من دور المتعلم فان النظرة الحديثة تعكس اعمار المتعلمين ومستويات نموهم وتستند الي نظريات التعلم النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بالمناهج ؟ هي دورا نشطا يتفاعل فية المتعلم وهي تعتبر المتعلم كائنا ديناميا نشطا وانة يولد صفحة بيضاء الادوار الحديثة للمعلم ؟ * ميسر * مشارك * مصمم * مرشد * قيادي * ذو كفايات متعددة * ينمي نفسه مهنيا باستمرار التخطيط للتدريس : هو تصور مسبق لمواقف تعليمية يهيئها المعلم لتحقيق اهداف تعليمية العناصر الاساسية لخطة التدريس؟ 1 ـ الاهداف التعليمية 2 ـ الاساليب والانشطة التعليمية 3 ـ الوقت وتوزيعة على الانشطة 4 ـ موضوعات الخطة ماهي الاثار الايجابية والسلبية للتخطيط للتدريس ؟ الاثار الايجابية : * يجنب المعلم التخبط والعشوائية في العمل * يجعل المعلم يشعر بالثقة الاثار السلبية : * عدم القدرة على انهاء موضوعات المادة المقررة خلال الفترة الزمنية المحددة * عدم التخطيط يدفع المعلم على اعتماد الاسلوب التقليدي وهو التلقين * يؤدي الي انقطاع انتباة الطلبة وانشغالهم بامور اخري الهدف التعليمي : هي النتيجة التعليمية المرغوبة مااهمية التخطيط للتدريس ؟ تتمثل في كونة يجنب المعلم العشوائية في العمل ويتيح له الفرصة للتفكير المسبق بالاهداف التعليمية وتحديدها والاعداد المسبق لها وتعين الوقت المخصص من اختيار الاساليب والانشطة التعليمية وتجهيز الوسائل والمواد التعليمية ماذا يتطلب التخطيط للتدريس ؟ يتطلب تقرير الاهداف التعليمية بالرجزع الي مصادر الاهداف وتوضيحها ومعرفه الفروق الفردية بين الطلبة وتقرير اساليب وانشطة التعليم اللآئمة للاهداف مبادئ التخطيط للتدريس ؟ * تحديد الاهداف التعليمية * تحليل المحتوي * مراعاة المرونة في الخطة * تحديد الوقت المتاح والتوقيت المناسب * معرفه احوال الطلبة وخصائصهم مستويات التخطيط للتدريس ؟ * تخطيط طويل المدي خطة سنوية فصلية * تخطيط متوسط المدي خطة تدريس الوحدة او الموضوع * تخطيط قصيرة المدي خطة التدريس اليومية الخطة السنوية الفصلية : هي تصور شامل لتدريس مادة دراسية مقررة اما في عام دراسي وتكون خطة سنوية او خلال فصل دراسي واحد وتكون خطة فصلية ماهي عناصر الخطة السنوية ؟ * الاهداف التعليمية * وسائل التقويم * التوقيت الزمني * الاساليب والانشطة التعليمية ماهي الخطة الفصلية ؟ تتمثل هذة الخطة المدي القصير في التخطيط للتدريس وتشتق من الخطة السنوية الفصلية وهي تكون خطة تدور حول فكرة او مشكلة تتصل بالمادة وتكون موضع اهتمام ولها نفس عناصر الخطة السنوية
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع مراجعة التربوى

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 24, 2008 7:40 am

ماهي خطة الدرس اليومي ؟
تمثل المستوي الادني أي قصير المدي في التخطيط وعناصرها نفس عناصر الخطط السابقة ويجب ان تشتمل على تهيئة حافزة في بداية الدرس
ادارة الصف : هو الجو التربوي الايجابي الذي يدعمه التشجيع والدعم
حفظ النظام داخل الفصل : هو القدرة على ادارة الصف ادارة سليمة تجنب الطلبة مايعيق تعليمهم وتعزز تفاعلهم المدرسي
ضبط الصف : هو سيطرة المعلم على الصف والعقاب والسلطة وعدم الاهتمام بمشاكل الطلبة
مصادر التعليم ؟
*
الكتاب المدرسي * الحقائب التعليمية * الرحلات الميدانية
*
الواجبات والانشطة اللاصفية
ماهي اهمية الكتاب المدرسي للمعلم ؟
يعتمد علية في تدريسة ومصدرا للمعرفة واساليب التدريس والتقويم التي يستخدمها والطالب مصدرا ريسأ جيدا احيانا في المهام والواجبات المطلوبة منة
عوامل المقروئية مرتبط بالطالب والمادة المكتوبة ومنها؟
*
الطباعة * نوعية الورق * حجم الحروف * طول الاسطر
*
الصور والاشكال التوضيحية للنصوص *طول الجمل

تعريف النشاط :
هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال ومدخل معين أو مجموعة من المدخلات سوف يتم تنفيذها للوصول إلى الهداف الموضوعة .
أ : الأهداف المباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي
1- تنمية المواهب والابتكار للدارسين


2 - تنمية المهارات المختلفة لدي الدارسين ( المهارات اللغوية – القراءة – الإملاء – العمليات الحسابية..... الخ )
3-
غرس قيم ومبادي إيجابية
لدي الدارسات مثل الاحترام – الأمانة – الصدق – آداب الحديث )
4-
جذب وتشويق
الدارسات
5- تدريب الدارسات علي مهارات التكوين المهني

6- توعية الدارسات في
نواحي الحياة المختلفة ( صحية - اجتماعية – بيئية ) خلال ندوات ولقاءات مع الدارسين وأولياء الأمور
7-- تقويم سلوكيات الدارسين السلبية وتدعيم السلوكيات الإيجابية
من خلال الأنشطة مثل مسرح العرائس والقصص ...الخ
8- زيادة المهارات التعليمية
للدارسين وتحسين مستواهم
9- جعل عملية التعلم ممتعة ومشوقة

ب : الأهداف الغير مباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي
1- عمل ارتباط بين المدرسة والمجتمع

2- زيادة مشاركة الدارسين
والتعاون معا
3- علاج حالات التسرب في بعض المدارس من خلال عمل أنشطة جذابة
ومشوقة للدارسين
4- زيادة ارتباط الدارسين بالمعلمين ومدرسي النشطة وزيادة
العلاقة بينهن
5- ربط بين العام الدراسي السابق والقادم

6- تعريف الدارسين
بأماكن مختلفة في محافظتهن من خلال الرحلات
7- امتداد اثر التعلم لدي
الدارسين
8- توسيع وتنوع الخبرات التي يمر بها الدارس

9- زيادة ارتباط التعلم
بالحياة اليومية للدارسين
10- تتيح الأنشطة ممارسة أساليب التعلم النشط الأخرى
مثل تعلم الأقران والتعلم التعاوني
11- تتيح الأنشطة سهولة التعامل مع الفروق
الفردية بين الدارسين
أهداف تنفيذ الأنشطة المتنوعة في مرحلة التعليم الأساسي
:
تصنف أهداف الأنشطة إلى :
1- أهداف تربوية 2- أهداف مهارية 3
- أهداف معرفية 4- أهداف وجدانية
الاسس والمبادئ للانشطة اللاصفية ؟
* مايتعلمة الطالب في المدرسة هو جزء بسيط من المنهاج
* تنوع النشاطات * مراعاة الفروق الفردية
* تنظيم توزيعها بين المواد الدراسية المختلفة
الارشادات الواجب توافرها عند اعطاء الواجبات اللاصفية؟
* الابتعاد عن التقليد والعشؤائية * تقديم التغذية الراجعه لهم
* تدريبهم على التقويم الذاتي * حث الطلبة على ان يساموها في الوقت المحدد لها
ماهي اهمية الانشطة اللاصفية ؟
* تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة واتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ماتعلموة وتطبيقة في المواقف
* تعزيز عملية التعلم واستمراريتها
وظائف واهداف الانشطة اللاصفية ؟
* تنمية قدرات الطلبة * اثارة اهتمام الطلبة
* تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
* تحفيز الطلبة على مواصلة التعلم واستمراريتها
* زيادة نسبة المقروئية عند الطلبة
فائدة الوسائل التعليمية ؟
* تدريب الطلبة على المهارات * تنمية اتجاهتهم الايجابية
* توفر الجهد في التعليم * تخفف العبْ التعليمي
اهداف وفائدة الحقيبة التعليمية ؟
* تحمل المسؤلية لدي الطلبة * تتيح الوقت الكافي لانجاز الطالب جميع مهامه * تساعد الطالب على السير في تعلمة بالسرعه التي تناسب قدراتة * تقدم جميع المساعدات للطلبة من توجية وتعلم
مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟
* التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية البصرية
* التسمية على اساس دورها في التدريس مثل وسائل الايضاح
* التسمية على اساس دورها في الاتصال المرسل المعلم- المستقبل الطالب
الحقيبة التعليمية : هو نظام ذاتي المحتوي يساعد الطلبة على تحقيق الاهداف وفق نموذج التعليم الفردي او الذاتي
الوسائل التعليمية : هي اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لرفع فاعلية عمليتي التعليم والتعلم من خلال شرح الافكار
منحني النظم : هو اسلوب منهجي وطريقة عملية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة وتقويمة لتطبيق افضل مستوي من النتائج
تكنولوجية التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن في معناه وفي تطبيقاتة التربوية تكنولوجيا المعلومات
المقروئية : هي الدرجة النسبية لصعوبات النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لموضوعه
الواجبات اللاصفية : هي مهام يكلف بها الطلبة وترتبط بالمادة الدراسية ويطلب منهم انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم
التعليم الجمعي : هو شكل اجتماعي للتعلم الصفي يجلس طلبة الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التعليمية

avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى