بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
الجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
الجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
الخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
الخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
الخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
الخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
الخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
الخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
الخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


نموزج أختباركادر المعلمين ( التربية الفنية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموزج أختباركادر المعلمين ( التربية الفنية)

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 23, 2008 8:45 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
التربية الفنية
سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب

1- يبين مفهوم سيكولوجية الفن عند الأطفال ويراعي ذلك عند التعامل معهم .
• يتعرف على خصائص رسوم الأطفال ويعطي أمثلة عليها.
• يبين العلاقة بين النمو الجسدي و المعرفي للأطفال من خلال رسومهم .
• يتعرف على سيكولوجية رسوم الأطفال .
• يصنف مراحل تطور فن الأطفال .
• يراعي مراحل تطور الفن عند الأطفال أثناء التعامل معهم.

2- يوفر الخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب .
• ينمي القدرات التخيلية والتراكيب الفنية من خلال القصة.
• يوظف الخامات الفنية المستخدمة في الموضوعات الفنية .
• يصنف الموضوعات الفنية المطروحة حسب الفئات العمرية المختلفة.
• يساعد الطلبة على تقويم مهاراتهم الفنية ذاتياً.

2- يصمم النشاطات الفنية المختلفة .
• يصمم النشاطات الفنية لتنمية المهارات الحسية والبصرية والسمعية والإبداعية.
• يقوم بإعداد الخامات الفنية بأنواعها.
• يستخدم الأدوات الفنية بأنواعها.

مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة

1- يراعي مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة.
• يحدد العلاقات اللونية في التراكيب الفنية.
• يربط بين العلاقات الشكلية في الأعمال الفنية المختلفة.
• يفرق بين ملامس السطوح المختلفة .
• يفرق بين الأحجام المختلفة في عملية البناء الفني.
• يفرق بين العناصر الفنية المختلفة في العمل الفني.
• يعطي أمثلة على العلاقات العامة في التراكيب الفنية والشكلية واللونية والسطوح .....الخ. [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


2- يراعي الحاجات الفردية والجماعية .
• يراعي الحاجات الفردية للطفل .
• يصمم النشاطات الفنية التي تراعي الفروق العمرية.
• يصيغ الموضوعات الفنية لتناسب القدرات العامة للتلاميذ.

مفهوم الفن الإسلامي و الموروث الشعبي

1- يوضح مفهوم الفن الإسلامي .
• يحدد خصائص الفن الإسلامي .
• يحدد وظائف الفن الإسلامي ويعطي أمثلة عليها.
• يبين تاريخ الفن الإسلامي .
• يراعي تاريخ الفن الإسلامي في المواضيع الفنية.

- يربط بين الموروث الشعبي المحلي وموروثات الشعوب الأخرى .
• يتعرف على الفنون الغربية ويعطي أمثلة عليها.
• يتعرف على الفنون الشرقية ويعطي أمثلة عليها.
• يتعرف مفهوم الفن عن الشعوب الأخرى .
• يقارن بين الموروث الشعبي للشعوب الأخرى .

العمل الفني
يوضح مفهوم العمل الفني .
• يتعرف على أسس العمل الفني ويطبقها.
• يحدد خطوات بناء العمل الفني .
• يتعرف على اتجاهات البناء الفني ووسائله .
• يحلل القدرات والمهارات الفنية العامة.

خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية والتربوية الحديثة والمعاصرة في العالم

1- يقارن بين خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة في العالم .
• يتعرف على تاريخ فن الإنسان البدائي.
• يقارن بين فن الإنسان البدائي وفن الطفل المعاصر.
يتعرف على أساليب فن الإنسان البدائي.

2- يتعرف على الاتجاهات والأساليب الفنية الحديثة.
• يتعرف على الاتجاهات الفنية في المدارس الحديثة.
• يفرق بين الأساليب الفنية الحديثة .
• يعطي أمثلة على رواد الفن الحديث.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
3- يتعرف على المستجدات والتطورات التربوية الفنية المعاصرة ويوظف برامج الحاسب الآلي في مجال الفن .
• يتعرف على مفهوم التربية عن طريق الفن .
• يحدد عناصر التغيرات الحديثة في التربية الفنية.
• يعطي أمثلة على استخدام الخامات الفنية الحديثة وتجهيزاتها.
• يتعرف على الأدوات والمعدات الفنية الحديثة .
يوظف برامج الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية والفنون
طرائق تدريس التربية الفنية ونمو القدرات الفنية

1- يختار طرائق تدريس التربية الفنية المناسبة لتعزيز تعلم الطلبة .
• يحدد معايير اختيار طرائق التدريس المناسبة للموضوعات الفنية.
• يختار طريقة التدريس التي تساعد على تنمية المهارات الفنية .
• يتعرف على النواحي الثقافية في البيئة كمصدر للموضوعات الفنية .
• يوظف الخامات الفنية في البيئة السعودية كمصدر للموضوعات الفنية.
• يستخدم أسلوب المجموعات المتجانسة في الأنشطة الفنية بما يتناسب مع قدرات التلاميذ وميولهم الفنية .

2- يوضح مراحل نمو القدرات الفنية .
• يعدد المراحل المختلفة للنمو الفني .
• يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الجماعي .
• يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الفردي .
• يصنف القدرات الفنية المهارية .
• يحلل نتائج الأعمال الفنية .
يبين التطور الإبداعي الفني في الأعمال المعروضة .
93- دور مادة التربية الفنية في العملية التعليمية مبني علي :
أ - الدراية العلمية .
ب- تعليم النشء .
ج - تكامل العملية التربوية التعليمية .

94- تعد الشفافية من :
أ - مميزات رسوم الأطفال .
ب- عناصر الفن التشكيلية .
ج - خصائص الفن الإسلامي .

95- عندما يستطيع الطفل التعبير الفني فإنه يعبر عن الأشياء التي :
أ - يراها .
ب- يعرفها .
ج - يراها ويعرفها .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
96- من خلال رسوم الطفل يمكن تحديد :
أ - عمر الطفل الزمني والفني .
ب- المنظور والظل والنور .
ج - أسس العمل الفني .

97- معظم الأهداف السلوكية في التربية الفنية :
أ - تعليمية مهارية ومعرفية .
ب- مهارية وجدانية .
ج - معرفية ، مهارية ، ووجدانية .

98- تعتبر مجالات التربية الفنية :
أ - أسس تقويم .
ب- خبرات فنية .
ج - عناصر تشكيلية .
99- الرسم والتصوير التشكيلي :
أ - مجالان في خبرة واحدة .
ب- خبرتان في مجال واحد .
ج - خبرتان فنيتان منفصلتان .

100- التصميم والزخرفة مصطلحان :
أ - في خبرة الرسم .
ب- في مجال خبرة التصوير التشكيلي .
ج - خارج الخبرات الفنية .

101- تمثل الخامات المختلفة :
أ - عناصر الفن التشكيلي .
ب- وسائل تنفيذ .
ج - مجالات فنية .

102- أسس العمل الفني هي عبارة عن :
أ - علاقات ملموسة في العمل الفني .
ب- عناصر تكوين العمل الفني .
ج - علاقات محسوسة في العمل الفني .

103- من خلال مجالات الخبرات الفنية يتم :
أ - إبراز مسميات الفن .
ب- علاج عناصر الفن التشكيلية .
ج - تكوين علاقات فنية .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
104- من أسس العمل الفني :
أ - الخط واللون .
ب- المساحة والكتلة .
ج - الاتزان والإيقاع .
105- من عناصر بناء العمل الفني :
أ - المساحة والملمس .
ب- الاتزان والحركة .
ج - الرسم والتصوير .

106- يمكن لمعلم التربية الفنية أن يحضر خامات مادته من :
أ - البيئة الزراعية والصحراوية .
ب- البيئة البحرية والصناعية .
ج - جميع ما سبق .

107- من خصائص الفن الإسلامي :
أ - الزخرفة النباتية والهندسية .
ب- استخدام الألوان المحايدة .
ج - الارتباط بالمدارس الفنية الحديثة .

108- معلم التربية الفنية الحريص هو الذي :
أ - يراعي طرق السلامة عند اختيار الخامات والأدوات .
ب- يعتبر طرق السلامة أمر ثانوي .
ج - يجرب الخامات والأدوات مع التلاميذ لاتخاذ طرق السلامة المناسبة.
في الأسئلة من (109 ) إلى (143) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ
إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
109– يعتبر الفنان فان جوخ مؤسس المدرسة التجريدية .
110- الفنان بيكاسو من رواد الفن التكعيبي .
111- اشتهر الفنان ليونارد ديفينشي بلوحة المونليزا .
112- الفنان عبد الحليم الرضوي من الفنانين السعوديين المعاصرين .
113- يسمى الفن المصري القديم بالفن الفرعوني .
114- الفنان محمد السليم من أشهر الفنانين المصريين .
115- الفنان علي الرزيزا من أبرز الفنانين السعوديين المعاصرين .
116- الهدف الفني (المهاري ) هو أحد محاور الأهداف التي ينبغي مراعاتها عند بناء الخطط وتحضير الدروس .
117- تنوع الخبرات الفنية مطلب أساسي في تدريس التربية الفنية .
118- الفنون الشعبية السعودية وأعمال الفنانين تعكس جانب من جوانب الفن في المملكة .
119- من أهداف التربية الفنية في منهج المرحلة الابتدائية والمتوسطة تشجيع المعلمين على تدريس الفنون الإسلامية للتلاميذ .
120- كانت بداية تدريس مادة الفنية لدينا في أوائل الثمانينات الهجرية ( الستينات الميلادية ) .
121- تدرس مادة التربية الفنية بواقع حصتين في المراحل الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة .
122-الرسم من الطبيعة والنماذج الثابتة هو أحد مراحل تطور تدريس مادة التربية الفنية .
123- الخطة الخاصة في التربية الفنية عبارة عن مجموعة من الدروس في إحدى مجالات التربية الفنية محددة بزمن وعلى المدرس تنفيذها .
124- الخطة العامة هي عبارة عن مجموعة من دروس التربية الفنية وعلى المعلم تنفيذها
- معلم التربية الفنية ينبغي أن يفهم سلوك التلاميذ والتعامل معهم .
126- المنهج دعامة أساسية في تخطيط الدروس يساعد المعلم على الإنتاج الفني .
127-على معلم التربية الفنية أن يلتزم بالموضوعات التي حددها المنهج .
128- دراسة البيئة الداخلية للمدرسة تساعد المعلم على فهم نظر الناس وأولياء الأمور لمادة التربية الفنية .
129- معرفة النضج الجسمي للتلاميذ لا تفيد المعلم في التخطيط لدروس التربية الفنية .
130- يفضل التلاميذ في مرحلة المراهقة الرسم على حساب الأعمال اليدوية .
131- تتشابه خصائص رسوم الأطفال في نفس العمر الزمني .
132- المعلم الجديد لا يستطيع التعرف على مستويات التلاميذ الفنية لأنه لم يسبق له أن درسهم .
133- مرسم الأشغال اليدوية ينبغي أن يكون في الدور العلوي قريباً من التلاميذ .
134- مجال الخطة أحد بيانات الخطة العامة والخاصة .
135- أعمال التلاميذ الفنية يمكن أن تكون من ضمن الوسائل التعليمية المستخدمة .
136- في مرحلة المراهقة يهجر التلاميذ ممارسة العمل الفني تماماً .
137- تلائم بعض المدارس الفنية الغربية ميول طلاب المرحلة المتوسطة .
138- العمل بالخامات البيئية والمستهلكة تناسب طلاب المرحلة المتوسطة .
139- المعرض السنوي في المدرسة يعرض فيه جميع أعمال التلاميذ المتميزة .
140- يساعد المعرض المدرسي على تعزيز خبرات التلاميذ الفنية .
141- ألوان الجواش ألوان أساسية في طباعة المنسوجات ؟
142- المنظور والظل والنور والنسب ضرورية في إنتاج الأعمال الفنية الواقعية .
143- سجلات أعمال التلاميذ الفنية مهمة لمعرفة المعلم بمستويات تلاميذه الفنية ؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى