بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيلا الأعدادية بنين
الجمعة يناير 08, 2010 1:54 pm من طرف Admin

» التعليم الإلكترونى
الجمعة يناير 08, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» منهج العلوم للصف الأول الأعدادى ( الجديد 2009)
الخميس يناير 07, 2010 4:07 am من طرف Admin

» الموقف الصحيح عن الإساءة
الخميس يناير 07, 2010 4:02 am من طرف Admin

» أدخر من أجل المستقبل ومن أجل أولادك
الخميس يناير 07, 2010 3:54 am من طرف Admin

» اليكم كل ما تريدون
الخميس يناير 07, 2010 3:52 am من طرف Admin

» نماذج من الكفاءة التربوية
الخميس يناير 07, 2010 3:51 am من طرف Admin

» نمازج إختبارات يوم 27/8/2008
الخميس يناير 07, 2010 3:50 am من طرف Admin

» خاص وللشباب فقط
الخميس يناير 07, 2010 3:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
eslam_eslam1192@yahoo.com
eslam_eslam1192@yahoo.comللمراسلة
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 24, 2008 12:32 pm







1-معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو

ا- مدى توفر وسائل الاتصال

ب- مدى تحقيق الأهداف التعليمية

ج- المحتوى المعرفي للرسالة

د- اختزال عوامل التشويش



2- عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يرى أن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة

ا- مركبة

ب- مجزئة

ج- عشوائية

د- مركزة



3- كل مما ياتى من المواد المستخدمة للطلاب ذوى التعلم الحركي ماعدا

ا- المجسمات

ب- الزيارات الميدانية

ج- الصناعات اليدوية

د- عمل جداول البيانات



- من أنواع التقويم التالية تصلح نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشان تطوير الموقف التعليمي

ا- المبدئي

ب- البنائى

ج- التشخيصي

د- النهائي



5- قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجة التي حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر ما الإجراءات التالية يمكن ان تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار

ا- الصدق

ب- الثبات

ج- الموضوعية

د- الإجرائية
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه




6- اى من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن الخبرات السابقة للمتعلم دورا أساسيا في عملية التعلم

ا- البنائية

السلوكية

المعرفية

الاجتماعية



- تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها

ا- مؤسسات المجتمع المدني

ب- أجهزة الإعلام

ج- المجالس المحلية

د- الإدارة التعليمية



8- من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها

ا- المناقشة والحوار

ب- العصف الذهني

ج- التعلم بالاستكشاف

د- دورة التعليم



9- عندما تلاحظ في طلابك أنهم يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعليم فان ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد

ا- الاجتماعي

ب- الوجداني

ج- العقلي

النفسحركي



10- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم فى تحقيق ما يلي ما عدا

ا- بداية التدريس لكل مجموعة على حدة

ب- أساليب إدارة وضبط الصف

ج- سرعة التدريس لكل مجموعة

د- الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه


11- إذا علم المدرس أن احد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أن الطالب



ا- متفوق

ب- مندفع

ج- موهوب

د-ذو نشاط زائد



12- عندما يبدأ المعلم شرح المنهج بالكليات ثم الأجزاء وينتهي بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء يستند بذلك إلى نظرية

ا- الاشتراط الجزائي

ب- الارتباط

ج- الاشتراط الكلاسيكي

د- الاستبصار



- اى مما يلي يعد مرادفا لاستخدام أجهزة تربوية غير المباشرة في الموقف التعليمي

ا- الأشياء والنماذج الحية

ب- شرائط الفيديو

ج- الزيارات الميدانية

د- الدراسات المعملية



14- تعد إستراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء

ا- اللغوي

ب- المنطقي

ج- الحركي

د- الاجتماعي



15- عندما يستخدم المعلم استراتيجيات الاستكشاف فانه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب لل

ا- التأكد من صحة المعرفة المقدمة

ب- التدرب على المهارات المعملية

ج- التوصل للمعرفة بأنفسهم

د- التدرب على مهارات البحث العلمي


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:06 am عدل 3 مرات
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 24, 2008 12:32 pm

- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية . ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس . د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .

60- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال . ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية . د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .

61- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
أ - القبلية . ب- التكوينية .
ج - الختامية . د - لاشيء مما ذكر

62- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
أ - قاس ما وضع لقياسه . ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .

63- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ - 10 % ب- 25 % ج - 50 % د - 90 %

64- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ - صعوبة تصحيحها . ب- عدم شموليتها للمحتوى . ج - الذاتية في التصحيح .د - صعوبة إعدادها.

65- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط . ج - الانحراف المعياري . د - الدرجة المعيارية .

66- لجدول المواصفات بعدان هما :
أ - تقديرات ومعايير . ب- أهداف وأنشطة . ج - احتياجات المعلم والمتعلم . د - أهداف ومحتوى
67- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ . د - لاشيء مما ذكر .

68- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .

69- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . د - جميع ما ذكر .

70- عند صياغة الأهداف التربوية :
أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.

71- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة . ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم . د - جميع ما ذكر صحيح .

72- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .

73- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية . ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

74- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .

75- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - استخدام العروض العملية . ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج - تتبع أخطاء التلاميذ . د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

76- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل . د - كل ما ذكر صحيح .

77- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ . د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم

78- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج - أتجاهل الأمر . د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .

79إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ - إرساله لمدير المدرسة . ب- الاتصال بوالديه على الفور .
ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . د - الاتصال بمرشد الطلاب .

80- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية

81- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات

82- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ- - 3 ب- 5 ج – 7 د - 8

83- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد . د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية
84- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ - الغاية من عملية التقويم . ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . د - كل ما ذكر .

85- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ . ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . د - كل ما ذكر .

86- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ - بصدق الاختبار وثباته . ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . د - وجود معايير له .

87- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ - عدد ، وبين ، واذكر . ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج - احكم على ، انقد ........... د - قارن ، صنف ............. الخ .

88- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
ج - أتجاهل السؤال . د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .

89- لتطوير مهاراتي المهنية :
أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .
ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . د - كل ما ذكر .

90- أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
أ - أحث التلاميذ على المشاركة . ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
ج - أشارك بنفسي فقط . د - أتجاهل موضوع المشاركة .

91- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي . ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
ج - أرسل لهم خطابات فقط . د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .

92- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا . ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط . د - أعتذر عن هذا العمل .

93- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
أ - أعتذر عن الموعد الشخصي . ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف سلسبيل في الإثنين أغسطس 25, 2008 5:10 pm

جزاك الله خيرا

و نريد الإجابات على الأسئلة التربوية

سلسبيل
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف magdy في الثلاثاء أغسطس 26, 2008 5:59 am

اشكر مجهودكم العظيم من اجل خدمة المعلمين بمصر ونريد الاجابة على الاختبازات

magdy
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:07 am

- أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ الدرس هو

ا- ماذا يتعلم

كيف يتعلم

ج- هل يتعلم

د- لماذا يتعلم



17- يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستيراتيجية التعلم التعاوني إلى أن يحقق

ا- رفع معدل التحصيل الدراسي لطلابه

ب- اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة

ج- اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي

بقاء اثر التعلم لفترة أطول عند الطالب



18- من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية

ا- الالتزام باللوائح والقوانين

ب- المشاركة فى انشطة الجمعيات التربوية التعليمية

ج- المشاركة فى برامج خدمة المجتمع والبيئة

د- التعامل الانسانى مع الطلاب والزملاء



19- - تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى ( 0.8 ) وهذا يعنى ------------------------

أ- نجاح 80% من الطلاب فى الاختبارين

ب- أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة

ج- أن هناك علاقة قوية بين المادتين

د- أن الاختبارين يتميزان بالصدق والثبات



20- يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطالب بالمدرسة ما يلي

ا- تحقيق مواطنه صالحة فى شخص الطالب

ب- إقامة علاقة حسنه بين المنزل والمدرسة

ج- ضمان حق المدرسة نحو الطالب

د- تعزيز دور التعليم الرسمي فى المدارس
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه


21- لاحظ معلم أن احد طلابه يتمتع بوضع الأشياء فى فئات ومسلسلات فيكون هذا الطالب يتمتع بالذكاء

ا- سمعي لفظي

ب- مكاني بصري

ج- حركي جسماني

د- رياضي منطقي



22- اى من الأدوات التالية تفيد أكثر من الأخرى فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم

ا- اختبار تحصيلي

ب- مقياس اتجاه

ج- قائمة ملاحظة

د- اختبار ميول



23- يتم تحديد عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء

ا- المعرفة النظرية لمفهوم التعلم

ب- النتائج المترتبة على التعلم

ج- المراحل العمرية للمتعلم

د- الطريقة التي يتم بها التعلم



24- عندما يرغب المعلم فى تقدير أداء احد طلابه فى مهارة معقدة فانه يلجا إلى مقياس

ا- منشور

ب- تحليلي

ج- خاص

د- مقنن



25- الهدف السلوكي الجيد يفيد فى تحقيق كل ما يلي ماعدا

ا- تنظيم محتوى الدرس بصورة تناسب المتعلم

ب- اختيار الطرق والوسائل والأنشطة المناسبة

ج- اختيار أساليب التقويم المناسبة

زيادة نسبة مشاركة المتعلمين
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:08 am

26- فى أثناء قيامك بالشرح لأحد المفاهيم أبدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط لم تكن أسبابهم ايجابية ولكي يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فان التصرفات الآتية ترى أنها الأنسب

ا- توجيه الطلاب إلى الاعتماد المتبادل فيما بينهم

ب- تعرفهم على سلوكيات التوجه الذاتي

ج- تعرفهم بمسئوليتهم الفردية داخل الحجرة

د- إلغاء الأنشطة التي ظهر من خلالها السلوك الغير ملائم





27- لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد احد الطلاب الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها

ا- صعوبة الامتحان

ب- صعوبة المادة

ج- عدم فاعلية طريقة التدريس

د- مدى معامل الذكاء العام



28- أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص مركب الزهرة تعد صياغة هذا الهدف

ا- جيدة لاشتمالها على عناصر الصياغة

ب- دقيقة لأنها لاتصف نشاط التعلم

ج- عامة لأنها تعبر عن هدف تربوي عام

د- شاملة لأنها تعبر عن هدف تعليمي شامل



29-من عيوب الأسئلة الموضوعية :

أ) صعوبة تصحيحها

ب) عدم شموليتها للمحتوى

ج) الذاتية في التصحيح

د) صعوبة إعدادها



30-تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن.....

أ) التطبيق

ب) الفهم

ج) المعرفة

د) التحليل
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه


31--اى مما ياتى يعبر عن معنى التعلم.......

أ)معرفته كل أنواع التعليم

ب) يحدد قاعدة كان وأخوتها

ج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين المواد

د)يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس



32- إن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة صياغة الهدف

• جيدة

• دقيقة

• شاملة

عامة



33- قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع

• التعلم التعاوني

• مجموعات العمل

• حل المشكلات

• المحاضرة



34- أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى

• المقالات والقصص الأدبية•

المواقع والمنتديات الالكترونية

• نشرات الأخبار

• الرحلات التعليمية



35- من جوانب تنميه المعلم مهاريا ما عدا

ا-المشاركه فى مؤتمرمحلى

ب- المشاركه فى مؤتمر تربوى

ج- تدريس ماده تخصصه

د- المشركه فى مجلس المدرسه
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه


36- من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن........

أ-الموهوب ذكى

ب- الذكى موهوب

ج- المتفوق ذكى

د- الذكى متفوق

فالموهبه هى التى تنم عن الذكاء لدى الفرد



37- اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدى المتعلم فانه يخاطب

كل الانماط كل الوقت

كل الانماط بعض الوقت

بعض النماط كل الوقت



38- يمكن للمعلم ان ينمى شعور طلابه بمسئولياتهم نحو تعلمهم بالضبط الذاتى من خلال اجراءات ليس منها

أ- تحديد اجراءات عمل التكليفات

ب- عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات

ج – منح الطالب الفرصة لتحديد الزمن الازم لانهاء التكليفات

د- اعطاء الطلبة الفرص لاختيار موعد انهاء التكليفات



39- - يسعى المعلم من خلال استخدامه استراتيجية التعلم التعاونى ان يحقق -----

أ- رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه

ب- اكساب الطلاب مهارات البحث والدراسة

ج- اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى

د- بقاء اثر التعلم لفترة اطول عند الطلاب



40- عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يراعى ان يتدرب المتعلم على ممارساتها بصورة -----

- أ- مركبة

ب- مجزئة

ج عشوائية

د- مركزة
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:08 am

- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب المعلم تساعد المعلم فى تحديدما يلى ماعدا

تحديد ---

أ- بداية التدريس لكل المجموعات لكل مجموعة على حدة

ب- سرعة التدريس لكل مجموعة على حدة

ج- الامثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة

د- اساليب ادارة وضبط الصف

أولا التربوى لليوم الثاني


42-فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج

*-التجميع

· - الاثراء

· – تسريع

· –ارشاد



43- تعرف الاجازة العارضة بأنها

اجازة باجر لمدة اسبوع-

تنتهى بانتهاء السنة المالية

- تنتهى بانتهاء السنة الدرايسة

- اجازة لمدة يومان



44--يعد ملف الانجاز ل....

التعليم

التعلم

التقييم

القياس



45--استراتيجيةتمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هى

التعلم التعاوني

تعلم ذاتي

تدريس مباشر

تعلم بالاكتشاف



46-- المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا

الحسية

الانعكاس

العملية

القرائية



47-أفضل أساليب التعليم في المرحلة الابتدائية

الحسية

المجردة

المركبة

التطبيقية



48-القيمة الحقيقية انتائج الاختبار

معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبار

عرض مستوى المدرسة بين مدارس الادارات

معرفة الطلاب لنتائجهم

تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب



49- إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟أ

أبعده عن المناقشةوالقراءة.

أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي

أوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.

اتركه لوحده



50- اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب :-

كل انماط التعلم كل الوقت

بعض انماط التعلم بعض الوقت

كل انماط التعلم بعض الوقت

بعض انماط التعلم كل الوقت
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:09 am

- ندب مدرس الي مدرسة اخري لمدة أسبوع وغاب يوم يرجع اليأ

الادارة التعليمية

الشئون القانونية

وكالة الوزارة

المدرسة الاصلية



52-- الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا

نشر الثقافة العلمية

تنمية الوعي البيئي

الاسهام في برامج محو الأمية

تنمية المفاهيم العلمية



53-- عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل ليعبر عما بداخله من أفكار من اجل

ان يعبر عن ذاته

يكتسب مهارات الحوار

يعبر عن انفسهم

يتعرف على افكار صحيحه



54- اثارة تفكير الطالب وتحفيزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اداره الصف

تخطيط الدرس

التنميه المهنيه

الاتصال التعليمى



55- اكثر مما ياتى دقه فى وصف عملية التعلم

بناء المفاهيم واكتساب المهارات

العملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوك

المعاناه التى يواجهها الطالباثناء الدراسه

مبررات ردود افعال المتعلم فى المواقف التعليمية



62-. يُعد إعداد ملف الانجاز عن الطالب من الإجراءات التي ترتبط بصفة أولية بعملية ...................

أ) التعلم

ب) التعليم

ج) التقييم

د) القياس



63-. أي مما يلي لا يُعد من أساليب رفع كفاءة إدارة الصف ؟

أ) تنويع النشاط المدرسي ، وتوفير مجموعة نشاطات متعددة

ب) التنوع في أساليب التواصل ، والتدريس مع المتعلمين

ج) تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسي

د) التعامل مع مشكلات المتعلمين بطريقة تقلل من حدوثها

كزلغتزكتلتزلا



64. أي مما يلي يُعد من الغايات العامة للمنهج ؟

أ) معرفة كيفية تطور العلم

ب) أن يحدد الطالب كواكب المجموعة الشمسية

ج) يطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء

د) أن يتعرف على أنواع التفاعلات



65-. أي مما يلي لا يحقق التعلم ذي المعنى ؟

أ) الاستقبال القائم على الحفظ

ب) الاستدلال الاستنباطي

ج) الاستدلال الاستقرائي

د) الاستقبال القائم على الفهم
شكر خاص من إدارة موقع ومنتدى بيلا
للأستاذة /أميمة عرفات لتجميعها التربوى والأجابة عليه


66. أي الاستراتيجيات الآتية تساعد التلاميذ على الملاحظة ، وتكوين الأفكار ، وافتراض بعض التنبؤات حولها ...............

أ) التعلم التعاوني

ب) التعلم الذاتي

ج) التدريس المباشر

د) التعلم بالاكتشاف



- كثيراً ما يواجه المعلم مواقف يكشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات في إدراكهم لبعض المفاهيم فإن أهم الممارسات التي يجب أن يتبعها المعلم لكي يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم البديلة هي ..................

أ) العمل على تحقيق أهداف سلوكية محددة للدرس

ب) التقييم المستمر أثناء عرض الدرس

ج) استمرارية الخبرات التعليمية

د) شمولية المعرفة العلمية المقدمة



68. لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير نمطي ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالباً ما يأتي بأفكار غير مألوفة : فيم تحكم على هذا الطالب ؟

أ) ذا نمط تعلم حركي

ب) ذو شخصية قوية

ج) لديه نشاط زائد

د) ذو قدرات ابداعية
avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة التربوى وأجاباتها للمرحلة الأعدادية والثانوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 27, 2008 4:09 am

–شرح مفهوم كليات ثم جزئيات تعتبرا- اشتراط اجرائى
ب- اشتلراط كلاسيكى
ج-ارتباطد- استبصار
3- اذا كان معامل الارتباط بين اختبارين هو0.8 فان

ا-الااختبارين صعبين
ب- يوجد تشابه بين نتائج الاختبارين
ج-يوجد اختلاف بين الاختبارين
د80%
4-يكتسب التلميذ الخبره التربويه الغير مباشره من

ا-اشياء ونماذج حيه
ب-شرائط فيديو
ج-زيارات ميدانيه
د-دراسات علميه
5-طريقه حل المشكلات تناسب الطلاب ذوى الكفاءة
ا-اللغويه
ب-المنطقيه
ج-الحركيهد-الاجتماعيه
6-اذا كان الطلاب يحبون التعلم فى المدرسه فان ذلك جانب
ا-حركىب-نفسحركى
ج-وجدانى
د-معرفى
7- اهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ عمليه التدريس هو
ا-ماذا يتعلم
ب-كيف يتعلم
ج-هل يتعلم
د-لماذايتعلم
8- الهدف السلوكى الجيد يحقق مايلى ماعدا
ا-تنظيم محتوى الدرس
ب-اختياروسائل التدريس
ح-اختيار اساليب التقويم
د-زياده نسبه مشاركه المتعلمين
9-يوجد تباين بين استعداد طالب موهوب للتعلم وقدرته الفعليه على التعلم يوجد عده تفسيرات لذلك وهى ...........ماعداا-صعوبه الامتحان
ب-صعوبه الماده الدراسيه
ج-عدم فاعليه طرق التدريس
د- تدنى ذكاء الطالب
10-اى الكلمات الاتيه يجب وضع الهمزه عليها
ا-اجاب- اكمل –اتقنب-استمع-اختبر-استقى
ج-امتص-اشتد-احتد
د-التوى-احتفى-امتطى
11-يذاع برنامج......لغويه فى التاسعه...........اكمل
ا-لالىء- مساء
ب-لالىء_مساءا

avatar
Admin
مدير الأدارة

عدد الرسائل : 275
العمر : 55
مكان الميلاد : بيلا - محافظة كفرالشيخ
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

http://biala2007.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى